عن مفتش مادة العلوم ط نزار فضيل - مقاطعة باتنة 3 -
- الأدوات التي يجب أن تكون بحوزة الأستاذ
*1 - مطلع على دوره المتمثل في :
- إدماج التعلمات لأنها عملية مكملة للممارسات العادية
- إدماج التعلمات لأنها عملية مكملة للممارسات العادية للفعل التربوي
- إدراك ميكانيزمات التعلم المعقدة وأهميتها في بناء وإدماج المعارف الجديدة مع المكتسبات السابقة من قبل المتعلم
- إعلام المتعلم ومساعدته على بناء المفاهيم و إكتساب مهارات ثم إدماجها بفاعلية
- إن المتعلم بحاجة إلى السير خطوة بعد خطوة لتحقيق جملة من مكتسبات منظمة ومنسقة ، وهذا ما يفرض وجود أستاذ لتوجيهه وإرشاده ومساعدة الضعفاء لبناء تعلماتهم ، ومن هنا يتبين لنا بأن إدماج المكتسبات ليس عملية تبسيط التعلمات المنظمة،بل هو خطة ترتكزعلى المكتسبات القبلية تركيزا قويا لإثرائها، وعليه فإن بيداغوجية الإدماج لا تهمل الممارسات العادية للقسم ، بل تأ تي لدعمها وتكميلها
- الإلمام بمحتوى المخبر من الوسائل البيداغوجية ، وحسن إستعمال اللغة العربية ( لغة التعامل والتواصل )
الإبتعاد عن الشرح المستفيض لأنه طريقة لمنع الفهم وإستبداله بالمناقشة لأ نها أفضل طريقة للفهم
*2- مستشرفا بأخلاقيات مهنته النبيلة من حيث :
- يتصف بأفكار ناضجة ومتميزة تسمح له بكسب السمات الأساسية للمربي وخاصة في ميدان التربية وعلم النفس
- حكيما في مهامه ومخلصا في أعماله في جميع أحواله
- متشبعا بثقافة قومه ومجتمعه من الناحية الأخلاقية والدينية واللغوية والتاريخية والقومية والوطنية
*3- متمتع بكفاءة مهنية عالية ومتفتح على ثقافة الغير لأن ذلك :
- يسمح له بالتطور ومسايرة المستجدات من الناحية العلمية والتكنولوجية
- يكون قادرا على العمل بالتقنيات الحديثة وتكنولوجيا الإعلام الآلي والإتصال في إطار العولمة
2- في محفظته المشرفة :
*1- جدول التوقيت الأسبوعي لإستعمال الزمن مؤشرعليه
*2- التوزيع السنوي للمنهاج ( البرنامج ) مصادق عليه
*3- المرجعيات الرسمية لوزارة التربية الوطنية ( المنهاج + الوثيقة المرافقة + الكتاب المدرسي + الدليل )
*4- المذ كرة التربوية(الوضعية التعلمية) بحيث تكون شاملة لوحدة تعلمية تتبنــى نموذج المقاربة بالكفاءات
*5- دفتر تنقيط الأستاذ + بطاقة شبكة تقويم التلميذ المستمر الفصلية
*6- الدليل التوجيهي للدخول المدرسي الخاص بالتوثيق الإعلامي و البيداغوجي للسيد مفتش التربية الوطنية لمادة العلوم الطبيعية.
3- في صفاته المظهرية ( مميزاته )
*1- يتميز بهندام محترم يليق بالمظهرالمشرف لشخصية الأستاذ ويقدرها
*2- إرتداء المئزر الذي يمثل الطابع الرسمي للأستاذ ( بصمة الأستاذ )
*3- يعمل بوقات زمني يثمن الوقت ويحرص عليه لأن الوقت من ذهب إن لم تستغله ذهب
*4- أن يكون بملمح سعادة وحسن السلوك حتى لايكون محل تعليق من طرف الأخرين
4- في صناعة نجاحه :
*1- التحضير المعرفي الجيد ، تحسين المعلومات
*2- ضبط النفس وتجنب الإنفعا ل ( مرونة الأستاذ في المواقف الحرجة )
*3- التريث في الشرح لأن الشرح المستفيض طريقة لمنع الفهم وهدر الوقت و تضييع الجهد
*4- تشجيع المبادرات و تقبل ملاحظات التلاميذ و النقد البناء و إحترام إنسانية الغير ( شعوره )
*5- تجنب الكلمات البذيئة غير التربوية
*6- له علاقات طيبة متبادلة مع الفريق التربوي والإداري والمحيط والمجتمع
*7- عدم الخوض في الحديث مع التلميذ عدا الجانب التربوي والمعرفي
04- طرق وأساليب معاملة التلميذ داخل القسم :
*1- في حالة وقوع مشكلة :
1- تسجيل الملاحظات على دفتر المراسلة
2- المعاملة السامية للأستاذ مع تلميذه مهما كان حجم المشكلة بحيث يظهر الأستاذ أمام التلميذ أنه كثير التربية والعلم والعقل والحكمة
3- عدم الإ نزعاج من سلوك التلميذ مهما كان نوعه
4- يتذكر الأستاذ أن دوره تربوي قبل أن يكون تعلميا
5- مكاتبة الولي عن طريق الإدارة عند الضرورة بعد إشعار الإدارة
*2- في الأفعال الإجرائية :
1- العدل بين التلاميذ داخل القسم : يتجلى ذلك بوضوح عندما تتحقق المؤشرات التالية
- مناداة التلميذ بإسمه الكامل وتشجيعه عند المشاركة والمحاولة لأن ذلك يولد عند التلميذ حس الشعور به
- تدوير المشاركة على كل التلاميذ داخل القسم
- عدم الميل أكثر إلى التلاميذ المعيد ين والنجباء وإهمال الضعفاء منهم
- عدم التمييز بين الجنسين ( الذكور و الإناث )
- الشفافية في التصحيح وإحترام سلم التنقيط وإرجاع أوراق الإختبارات الكتابية للتلميذ للإطلاع عليها
- عدم معاقبة التلميذ بالعلامة مهما كان نوع التقويم ( مستمر – فرض محروس – إختبار – واجب منزلي )
- سلوك وإنضباط ومواظبة الأستاذ و إستدراكه لحصص الغيا ب عند الضرورة
2- تقويم نتائج التلميذ الفصلية : يتجلى ذلك بوضوح عندما تتحقق المؤشرات التالية
- تحليل النتائج بالأرقام وتحديد أسباب الفشل ( تشخيص الخلل )
- معالجة الوضعية والعناية بالفئة الضعيفة من أجل الوصول بها إلى بر الأمان والنجاح
5- توجيهات عملية قابلــة للتوظيف المباشرفي الميدان :
01- توجيه التلميذ الى الوسائل الخاصة به في أقرب وقت ممكن مثل الكتاب المدرسي ، دفتر المراسلة ، أدوات العمل و المصنف الذي يجب أن يجعل منه التلميذ جزءا خاصا بالدروس وجزءا خاصا بالتقويم
02- إجراء تقويم تشخيصي للتوجيه في بداية السنة الدراسية لكل مستوى تعليمي
03- إستعمال الوسيلة التربوية وحسن إستغلالها لأنها تحقق التواصل مع التلميذ ( السبورة ، الكتاب المدرسي ، الوثيقة ، الأدوات المخبرية ، التجهيزات المنمذجة أجهزة العرض الضوئية و الإلكترونية ، المجاهر )
04- التسجيل المنظم أثناء ملء دفا تر ( النصوص ، التنسيق ، التنقيط ( دفتر التقويم ) ، المراسلة )
05- مراقبة حافظة ( مصنف ) التلميذ أو كراس القسم من حيث الإهتمام ومدى جديتها
06- تسجيل الغيابات داخل الحصة قبل الشروع في العمل
07- وجود مذكرة تربوية لأن المذكرة هي المرآة الحقيقية التي تعكس عمل الأستاذ وتخدمه
08- وجود التوزيع السنوي الوطني الجديد لكل مستوى يدرس (النموذج المتفق عليه) و مدى إحترامه
09- إجراء تقويم تكويني لمعالجة الخلل أثناء الحصة التعليمية التعلمية
10- الاعتماد على المنهاج المقرر والوثيقة المرافقة كدليل لتسلسل الوضعيات التعلمية وليس الكتاب المدرسي
11- تدريب التلاميذ على أفعال الأداء وفهمها:حلل، فسر،وضح، قارن،اشرح،الفرضية، الاستنتاج،خلاصة....الخ
12- إستعمال تقنيات الإعلام الآلي في تقديم الأنشطة البيداغوجية داخل القسم يكون بشكل مناسبا ومعقول.
13- توجيه التلاميذ الى الحفاظ على أوراق الواجبات والفروض في الحافظة ( مصنف التلميذ )
14- تبويب السبورة ( الجانب الأيمن : للتاريخ وعناصر الدرس ولا يمحى - الوسطى : للإ ستـنـتـــاجا ت و
التعاريف و الرسومات و تعليق الوثائق و يمكن محيها - الجانب الأيسر : للمصطلحات إن وجدت وتمحى )
15- تقديم المعارف المستهدفة في النشاط كاملة غير منقوصة ومن دون مزايدة على التلميذ
16- معالجة ( تقديم ) وضعية تعلمية واحدة في كل حصة تعلمية تعليمية
17- تفعيل مشاركة التلاميذ في بناء الدرس وتنظيم تدخلاتهم وتشجيعهم
18- ترك فرصة للتلميذ للتفكير والمحاولة و تدريبه على التدوين الذاتي وخاصة في بناء خلاصة الدرس
19- معاملة التلميذ أثناء بناء التعلمات بالمصطلحات المتداولة و إرتباطها بالمنهاج الرسمي المقرر
20- الاهتمام بالتلميذ كإستراتيجية تعلمية( جعله في موقع الاهتمام )
21- تقديم الواجبات المنزلية وتصحيحها وفق أهداف محددة فعالة
22- وجود أثرالاستفادة من العمليات التكوينية خلال زيارات التفقد والتثبيت
23- الحرص التام على تنفيذ المنهاج حسب التوزيع المتفق عليه وفي وقته المحدد
24 - تقديم إستمارة المخبرالخاصة بطلب الأدوات اللازمة حسب النموذج المحدد في الوقت المناسب قبل الحصة
العملية المدرجة في الأسبوع ( 72 ساعة قبل التطبيق )
25- تفعيل مشاريع الندوات الداخلية وتعميمها داخل المؤسسة
26- بناء الاختبارات وفــق الدليل وحسب المعيار المعمول به
27- إجراء تطبيقات متنوعة ومنمذ جة لأسئلة الإختبارات الكتابية حول كل مجال أو وحدة تعلمية منجزة
واستغلال تمارين الكتاب المدرسي ووضعياته الإدماجية
28- مراعاة المستوى المتبا ين للتلا ميذ ( المتوسط والضعيف والقوي ) فـي إنجاز النشاط التعليمي داخل
القسم وعدم الإهتمام بالنجباء فقط
29- الحضور الإجباري للفترات التكوينية ( ندوات ، أيام دراسية ، ملتقيات ) وعند الضرورة يجب تبريــــر
الغياب في أقرب وقت ممكن
30- تصحيح الفروض قبل موعد الإمتحان داخل القسم و بوجود سلم تنقيط مصرح به على ورقة السؤال مما
يسمح للتلميذ بمراجعة أخطائه ويستفيد منها تحضيرا للإ متحان
31- تقديم طلب إعفاء إسناد الأقسام النهائية بالنسبة للحالات الإستثنائية الخاصة خلال الموسم الدراســي
32- تصحيح أوراق الاختبارات الكتابية بشكل دقيق وفق سلم تنقيط مصرح به على ورقة الأسئلة وإرجاعها
للتلميذ من أجل التحقق من النتائج المتحصل عليها وبالتالي غلق نوافذ الشك والظن بالأستاذ