العقبان للعلوم
العقبان للعلوم
العقبان للعلوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

العقبان للعلوم

منتدى خاص باساتذة علوم الطبيعة و الحياة لولاية سعيدة الجزائر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 صفحة للتواصل مع التلاميذ .

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حمدان
عضو فعال
عضو فعال



عدد المساهمات : 40
نقاط : 8930
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 18/10/2012

صفحة للتواصل مع التلاميذ . Empty
مُساهمةموضوع: صفحة للتواصل مع التلاميذ .   صفحة للتواصل مع التلاميذ . I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 21, 2012 7:44 pm

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم :

سنجعل هذه الصفحة خاصة للتواصل مع تلاميذتنا لطرح انشغالاتهم و تساؤلاتهم العلمية ، و ذكر أهم العقبات التي يجدونها في استيعاب و فهم مجمل دروس مادة علوم الطبيعة و الحياة لمختلف المستويات و الشعب ، و سأحاول من جهتي ـ بالتعاون مع زملائي الأساتذة ـ الرد على كل هذه الانشغالات على قدر المستطاع ، و الله المستعان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amalkadi
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 1
نقاط : 8819
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/10/2012

صفحة للتواصل مع التلاميذ . Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة للتواصل مع التلاميذ .   صفحة للتواصل مع التلاميذ . I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 26, 2012 9:27 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا تلميذة في السنة اولى ثانوي
قلنا في درس مظاهر النمو أن النسيج الغضروفي يتعظم متحولا الى عظم عند السن 18 الى 25 سنة لذا يكون النمو الطولي عند الانسان محدودا

انطلاقا من هذه المعلومة هل يمكننا القول أن تعظم النسيج الغضروفي يتم ابتداءا من سن 18 أو أن عند سن 18 يتعظم النسيج الغضروفي ليتوقف الطول عن الزياد وان كانت معلوماتي خاطئا فأفيدوني بالضحيح وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karim
عضو جديد
عضو جديد
karim


عدد المساهمات : 1
نقاط : 8819
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/10/2012

صفحة للتواصل مع التلاميذ . Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة للتواصل مع التلاميذ .   صفحة للتواصل مع التلاميذ . I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 26, 2012 9:57 pm

شكراا اساتذنا الكرام على كل لاما تقدمونه لنا جزاكم الله عنا كل خير و الهمكم الخير و الرشاد

سؤالي الاول هو : 1-العضلة عندما تكون مستقبل حسي العضو المسؤل في العضلة هو المغازل العصبية

2-و لم افهم كيف يزداد التوتر عندما تتقلص العضلة

3-ما الفرق بين العضلة القابضة والباسطة .مع توضيح دورهما في المنعكس العضلي
و هل عمل العضلة ثابت يعني لو هذه العضلة باسطة تبقى باسطة حتى لو تغيرت الوضعية و شكرا اسف على كثرة الاسئلة و شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ عبد الكريم
عضو فعال
عضو فعال
الاستاذ عبد الكريم


عدد المساهمات : 42
نقاط : 9000
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/09/2012

صفحة للتواصل مع التلاميذ . Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة للتواصل مع التلاميذ .   صفحة للتواصل مع التلاميذ . I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 26, 2012 10:00 pm

اولا شكرا للاستاذ حمدان على هذه الصفحة الرائعة و المفيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ عبد الكريم
عضو فعال
عضو فعال
الاستاذ عبد الكريم


عدد المساهمات : 42
نقاط : 9000
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/09/2012

صفحة للتواصل مع التلاميذ . Empty
مُساهمةموضوع: تدخل في السؤال الثاني    صفحة للتواصل مع التلاميذ . I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 26, 2012 10:02 pm

karim كتب:
شكراا اساتذنا الكرام على كل لاما تقدمونه لنا جزاكم الله عنا كل خير و الهمكم الخير و الرشاد

سؤالي الاول هو : 1-العضلة عندما تكون مستقبل حسي العضو المسؤل في العضلة هو المغازل العصبية

2-و لم افهم كيف يزداد التوتر عندما تتقلص العضلة

3-ما الفرق بين العضلة القابضة والباسطة .مع توضيح دورهما في المنعكس العضلي
و هل عمل العضلة ثابت يعني لو هذه العضلة باسطة تبقى باسطة حتى لو تغيرت الوضعية و شكرا اسف على كثرة الاسئلة و شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

على حسب معلوماتي
نعم البنية الدقيقة لاستقبال التنبيه هى المغزل.

توتر العضلة كالنابض عندما تضغطه تزيد قوته و ينقص حجمه .فالعضلة تزيد صلابتها بزيادة التقلص

نعم العضلة اما باسطة او قابضة حيث تنسب الى الحركة التى تحدث حيث المتقلصة هى المسؤولة عن الحركة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمدان
عضو فعال
عضو فعال



عدد المساهمات : 40
نقاط : 8930
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 18/10/2012

صفحة للتواصل مع التلاميذ . Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة للتواصل مع التلاميذ .   صفحة للتواصل مع التلاميذ . I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 29, 2012 7:47 pm

بالنسبة للتلميذة أمال و سؤالها المتعلق بالنسيج الغضروفي و تحوله إلى العظم ، فلتعلمي بنيتي أنّ هذه العملية تسمى بالتعظم ، وتبدأ من المرحلة الجنينية و ليس عند سن 18 سنة ، وتنتهي عند سن 25 سنة ، و قد تختلف من شخص إلى آخر بحسب نمط الحياة .


عدل سابقا من قبل الأستاذ حمدان في الإثنين أكتوبر 29, 2012 7:52 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمدان
عضو فعال
عضو فعال



عدد المساهمات : 40
نقاط : 8930
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 18/10/2012

صفحة للتواصل مع التلاميذ . Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة للتواصل مع التلاميذ .   صفحة للتواصل مع التلاميذ . I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 29, 2012 7:50 pm

لا شكر على واجب الأستاذ عبد الكريم
بل هذا من واجبنا نحو أبناءنا لمساعدتهم على استيعاب الدروس و تنقيح المعلومات بأبسط الوسائل الممكنة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمدان
عضو فعال
عضو فعال



عدد المساهمات : 40
نقاط : 8930
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 18/10/2012

صفحة للتواصل مع التلاميذ . Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة للتواصل مع التلاميذ .   صفحة للتواصل مع التلاميذ . I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 29, 2012 11:53 pm

أعتذر للتلميذ كريم عن التأخر في الإجابة عن سؤاله لظرف طارئ :

1/ يتكون المغزل العصبي العضلي من نهاية عصبية ناتجة عن امتداد لعصبون العقدة الشوكية تلتف حول بعض الخلايا العضلية الخاصة .
عند تمدد العضلة يتنبه المغزل العصبي العضلي فينتج عنه رسالة عصبية على شكل كمونات عمل يتعلق تواترها بدرجة تمدد العضلة علاقة طردية ، وتنتقل هذه الرسالة إلى النخاع الشوكي مما يؤدي إلى حدوث المنعكس العضلي .

2/الظاهر أنّك تقصد إذا ازداد تواتر كمونات العمل يزداد تقلص العضلة :
فالعضلة في حالة راحة ـ أي قبل تعرضها للشد ـ لا تكون مسترخية كليا بل تحافظ على حد أدنى من النشاط العضلي الذي يدعى المقوية العضلية و الذي ينتج عن وصول مستمر للرسائل العصبية الحركية ـ تواتر قليل لكمونات العمل ـ
لكن عند شد ـ تمدد ـ العضلة يزداد طولها و ينتج عنه زيادة في عدد كمونات العمل المتنقلة عبرالليف العصبي الحسي نيتجة تنبيه المغزل العصبي العضلي ، تنتقل هذه الكمونات إلى المركز العصبي المتحكم في حركة العضلة حيث تترجم وتعود إلى العضلة على شكل رسائل عصبية حركية ـ تواتر كبير لكمونات العمل ـ يؤدي إلى تقلص العضلة و من ثم نقص طولها و بالتالي تناقص تواتر كمونات العمل المتنقلة عبر الليف العصبي الحسي .

3/يطلق مصطلح العضلة القابضة على العضلة التي تعمل على ثني الطرف ، ومصطلح العضلة الباسطة على العضلة التي تعمل على بسط الطرف .
و لا فرق بينهما من حيث البنية إلا في عدد الرؤوس .
ودورهما أثناء المنعكس العضلي فيكون بالتضاد ، إذا تمددت إحداهما تقلصت الثانية و العكس صحيح .
إذا تغيرت وضعية العضلة في الجسم تغير عملها ، و بالتالي يتغير اسمها .
لأنّ اسمها متعلق بعملها كما سبق ذكره .
و الله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذة ليلى
عضو فعال
عضو فعال
الاستاذة ليلى


عدد المساهمات : 37
نقاط : 9026
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 17/08/2012

صفحة للتواصل مع التلاميذ . Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة للتواصل مع التلاميذ .   صفحة للتواصل مع التلاميذ . I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 23, 2012 12:40 am

السلام عليكم و رحمة الله شكرا لكم على هذه الصفحة و على هذا التفاعل انا استاذة علوم طبيعية و قد طرح علي تلميذ سنة اولى السؤال التالي
نعلم ان النبات في النهار يقوم بامتصاص co2 و طرح o2 و في الليل العكس
فاذا كانت الثغور الورقية مفتوحة في النهار و مغلوقة في الليل فما هو مقر امتصاص o2 في الليل
ارجو اجابة من الاساتذة و شكرا لكم مسبقا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمدان
عضو فعال
عضو فعال



عدد المساهمات : 40
نقاط : 8930
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 18/10/2012

صفحة للتواصل مع التلاميذ . Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة للتواصل مع التلاميذ .   صفحة للتواصل مع التلاميذ . I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 25, 2012 12:03 am

و عليكم السلام و رحمة الله الأستاذة ليلى :

للإجابة على سؤالك أرجو زيارة هذه الصفحة عند عنوان : تنفس النباتات .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صفحة للتواصل مع التلاميذ .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إليكم كتاب أحمد أمين خليفة للعلوم الطبيعية 3 ثانوي ( ع ت + ر ) الذي يحتوي مئات التمارين النموذجية مع الحل و لأول مرة الكتاب منظم و لا توجد أي صفحة مفقودة و هو بصيغة pdf و مرفوع على mediafire و بأحجام أصغر مقارنة بالأحجام التي كان عليها من قبل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العقبان للعلوم :: المنتديات التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: قسم تحضير بكالوريا 2013-
انتقل الى: